منتديات معمر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات معمر


مرحبا بك يا زائر في منتديات معمر

منتديات معمر كل ما تحتاجه تجده هنا فقط على منتدبات معمر

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ad(MAAMAR)miN
المديـر
المديـر
avatar

معلومات العضو
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 8311
العمر : 26
المهنة و الهواية :
المــزاج :
نقاط : 11681
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 11/08/2008
رسالة sms من مدير المنتدى الى جميع أعضاء المنتدى ارسل هذه الرسالة :أرجو أن تشاركوا معنا للنهوض بالمنتدى و شكرا


الاضافات
الساعة بتوقيت قرينتش:

مُساهمةموضوع: أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة 5 فبراير 2010 - 20:21


































*أمة اقرأ متى تقرأ ؟ا لجزء الاول*

*أمة اقرأ متى تقرأ ؟الجزء الثاني*



د. بدر عبد الحميد هميسه


قال
الجاحظ في كتاب (الحيوان): ((قال ابنُ داحة: كان عبدُالله ابن عبدالعزيز
بن عبدالله بن عمر بن الخطاب، لا يجالِسُ الناسَ، وينزلُ مقبُرَة من
المقابر، وكان لا يكاد يُرى إلا وفي يده كتابٌ يقرؤه، فسُئل عن ذلك، وعن
نزوله المقبُرَة؟ فقال:لم أرَ أوْعظ من قَبْر، ولا أمنعَ من كتابٍ، ولا
أسلَمَ مِن الوَحْدة. فقيل له: قد جاء في الوَحْدة ما جاء! فقال: ما
أفْسَدَها للجاهل وأصلحها للعاقل ا. الخطيب في (تقييد العلم): (ص/ 142)،
وابن عبدالبر في (الجامع): (2/ 1231).
عن الزُّبير ابن أبي بكر بكَّارٍ
قال: قالت ابنة أختي لأهلنا: خالي خيرُ رجلٍ لأهله، لا يتخذ ضرَّةً ولا
يشتري جارية. قال: تقولُ المرأةُ (أي زوجته): والله لَهَذه الكتب أشدُّ
عليَّ من ثلاثِ ضرائر!!)) اهـ. أخرج الخطيبُ في (الجامع لأخلاق الراوي
والسامع) وانظر (سير النبلاء): (12/ 313).
وذكر ابن رجب في (الذيل) في
ترجمة عبدالصمد بن أحمد ابن أبي الجَيْش البغدادي العلامة المتفنِّن ت
(676) أنه صنَّف خُطبًا انفرد بِفنِّها وأُسلوبها وما فيها من الصَّنْعة
والفصاحة، وجمع منها شيئًا كثيرًا، ذهبَ في واقعة بغداد مع كتبٍ له أُخرى
بخطِّه وأُصوله، حتى كان يقول: ((في قلبي حَسْرتان: ولدي وكُتُبي)) (وكانا
قد فُقِدا جميعًا في واقعة بغداد). ذيل طبقات الحنابلة (2/ 292).
وقال
ابن خلكان في ترجمة الشريف المرتضى أبي القاسم علي بن الطاهر ت (436) في
كتابه: (وفيات الأعيان): (4/ 165). حكى الخطيب أبو زكريا يحيى بن علي
التِّبْريزي اللغوي، أن أبا الحسن علي بن أحمد ابن علي بن سلَّك الفالي
الأديب، كانت له نسخة بكتاب ((الجمهرة)) لابن دُرَيْد في غاية الجَوْدَة،
فدعته الحاجة إلى بيعها فباعها، واشتراها الشريف المرتضى أبو القاسم
-المذكور- بستين دينارًا، وتصفَّحها فوجدَ بها أبياتًا بخط بائعها أبي
الحسن
الفالي، وهي:

أنِسْتُ بها عِشرينَ حولاً وَبِعْتُها * لقد طالَ وَجْدي بعدَها وحنيني
وما كان ظَنِّي أَنَّني سأَبيعها * ولو خلَّدتني في السجون ديوني
ولكن لضعفٍ وافتقارٍ وصِبْيَةٍ * صِغارٍ عليهم تَسْتَهِلُّ شُؤوني
فقلتُ ولم أَمْلك سوابق عَبْرةٍ * مقالة مكويِّ الفؤادِ حَزِينِ:
وقد تُخرجُ الحاجاتُ يا أمَّ مالكٍ * كرائمَ من ربٍّ بهنَّ ضنينِ


ولحب
القراءة مات الجاحظ تحت كتبه، وتوفي مسلم صاحب الصحيح وهو يطالع كتاباً،
وكان أبو الوفاء ابن عقيل يقرأ وهو يمشي.وقال ابن الجوزي: قرأت في شبابي
عشرين ألف مجلده،أحمد بن حنبل يطوف
الدنيا ليجمع أربعين ألف حديث في المسند، وابن حجر يؤلّف فتح الباري ثلاثين مجلداً، وابن عقيل
الحنبلي يؤلف كتاب الفنون سبعمائة مجلد، وابن خلدون يسجّل اسمه في عواصم الدنيا، وابن رشد
يجمع
المعارف الإنسانية وقال المتنبي: وخير جليس في الزمان كتاب،وقال الطنطاوي:
أنا من ستين سنة أقرأ كل يوم خمسين صفحة ألزمت نفسي بها .

جمالَ ذي الدارِ كانوا في الحياةِ وهمْ * بعدَ المماتِ جمالُ الكتبِ والسيَرِ
يقول ابن صمادح حيث يقول:
وزهدني في الناس معرفتي بهم * وطول اختباري صاحباً بعد صاحبِ
فلم ترني الأيام خلاًّ تسرني * مباديه إلاّ ساءني في العواقبِ
ولا قلت أرجوه لكشف ملمةٍ * من الدهر إلاّ كان إحدى المصائبِ!
فليس معي إلاّ كتاب صحبته * يؤانسني في شرقها والمغاربِ

وقال آخر:
نعم المحدث والرفيق كتاب * تلهو به إن خانك الأصحاب
لا مفشياً للسـر إن أودعتـه* وينال منه حكمـة وصـواب

وقال شوقي:
أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا * لَم أَجِد لي وافِيًا إِلا الكِتابا
صاحِبٌ إِنْ عِبتَهُ أَو لَم تَعِبْ * لَيسَ بِالواجِدِ لِلصاحِبِ عابا
كُلَّما أَخلَقتُهُ جَدَّدَني * وَكَساني مِن حِلى الفَضلِ ثِيابا
صُحبَةٌ لَم أَشكُ مِنها ريبَةً * وَوِدادٌ لَم يُكَلِّفني عِتابا
رُبَّ لَيلٍ لَم نُقَصِّر فيهِ عَن * سَمَرٍ طالَ عَلى الصَمتِ وَطابا
كانَ مِن هَمِّ نَهاري راحَتي * وَنَدامايَ وَنَقلِيَ وَالشَرابا
إِن يَجِدني يَتَحَدَّث أَو يَجِد * مَلَلاً يَطوي الأَحاديثَ اقتِضابا
تَجِدُ الكُتبَ عَلى النَقدِ كَما * تَجِدُ الإِخوانَ صِدقًا وَكِذابا
فَتَخَيَّرها كَما تَختارُهُ * وَادَّخِر في الصَحبِ وَالكُتبِ اللُبابا
صالِحُ الإِخوانِ يَبغيكَ التُقى * وَرَشيدُ الكُتبِ يَبغيكَ الصَوابا


هذا
عن القراءة الجناح الأول من أجنحة العلم والتعلم , أما عن الكتابة التي هي
الجناح الثاني , فقد اهتم بها العلماء اهتماما بالغا , وجعلوا من أسس
العلم تقييده بالكتابة .
وقال الحسن بن علي لبنيه وبني أخيه:
\"تعلموا العلم، فإنكم إن تكونوا صغار قوم تكونوا كبارهم غداً، فمن لم
يحفظ فليكتب\" المدخل إلى السنن الكبرى رقم 642 وعزاه المحقق إلى ابن سعد
في الطبقات 6/87 عن الحماني.
أنشد مالك رحمه الله :

العلمُ صيدٌ والكتابةُ قَيْدُه*قَيِّدْ صُيودَك بالحِبَالِ الواثقهْ
فمِنَ الجَهَالة أن تصِيدَ غزالة *وتتركُها بَيْنَ الأوانِس مطلقهْ


فهذا
الإمام البخاري –رحمه الله- (جَبَلُ الحِفْظ) يستيقظ مراتٍ كثيرة في الليل
ليُقَيِّد الفوائد، قال راويته الفَرَبري: (كنت مع محمد بن إسماعيل بمنزله
ذات ليلةٍ، فأحصيت عليه أنه قام وأسْرَجَ يستذكر أشياءَ يُعلِّقها في
ليلةٍ ثمان عشرة مرَّة). (السير): (12/ 404).
وهذا الإمام الشافعي
(204) يحكي عنه صاحبُه الحُمَيْديُّ –لمَّا كانا بمصر- أنه كان يخرج في
بعض الليالي فإذا مصباح منزل الشافعي مُسْرج، فيصعد إليه فإذا قِرْطاس
ودَوَاة، فأقول: مَهْ يا أبا عبدالله! فيقول: تفكّرت في معنى حديث –أو في
مسألة- فخِفْت أن يذهب عَلَيَّ، فأمرت بالمصباح وكتبته. (آداب الشافعي
ومناقبه): (ص/ 44- 45) لابن أبي حاتم.
وذكر ابنُ الأبَّار الحافظُ في
معجم أصحاب الصدفي في ترجمة العلاَّمة أبي القاسم ابن ورد التميمي (540)
أنه كان لا يُوْتى بكتابٍ إلا نظر أعلاه وأسفله، فإن وجد فيه فائدة نقلَها
في أوراق عنده، حتى جمع من ذلك موضوعًا.
وذكر الحافظ ابن حجر في ترجمة
الإمام الزركشي (794) صاحب البحر المحيط وغيره أنه كان يتردد إلى سوق
الكتب، فإذا حضره أخَذَ يُطَالع في حانوت الكتبي طول نهاره، ومعه ظهور
أوراق يُعلِّق فيها ما يعجبه، ثم يرجع فينقله إلى تصانيفه. (الدرر
الكامنة): (3/ 397- 398).
\"وقد دوّن كثير من العلماء هذه الفوائد في
كتب مفردة، مثل: ((الفنون)) لابن عقيل وهو من أضخم الكتب، و((الفوائد
العونية)) للوزير ابن هبيرة، و((صيد الخاطر)) وغيره لابن الجوزي، و((قيد
الأوابد)) في (400 مجلد) للدعولي، و((عيون الفوائد)) لابن النجار في (6
أسفار)، و((بدائع الفوائد)) و((الفوائد)) لابن القيم، و((التذكرة)) للكندي
في (50 مجلدًا)، و((مجمع الفوائد ومنبع الفرائد)) للمقريزي كالتذكرة له في
نحو (100 مجلد) وتذكرة السيوطي في أنواع الفنون في 50 مجلدًا، وتذكرة
الصفدي في مجلدات كثيرة أكثر من (30) منها أجزاء مخطوطة. وغيرها كثير.\"
ومن
كلامهم المشهور : لا تحملوا العلم عن صَحَفي ، ولا القرآن عن [ مُصْحَفي
فقيل ] الصحفي [ هو ] : الذي يروي الخطأ على قراءة الصحف باشتباه الأحرف .
وقيل : إن أصل هذا أن قوماً كانوا أخذوا العلم من الصحف من غير أن ينقلوا
فيه من العلماء ، فكان فيما يرويه التغيير ، فقيل عندها : قد صحفوا أي
روَوْه عن الصحف ، فهو مصحّف .
روى صالح ابن الإمام أحمد بن حنبل فقال
: رأى رجل مع أبي محبرةً فقال له: يا أبا عبدالله، أنت قد بلغت هذا
المبلغ، وأنت إمام المسلمين، فقال : \" من المحبرة إلى المقبرة
\" .

وما من كاتب الا سيبلى * ويبقى الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شئ * يسرك في القيامة أن تراه


وأخيرا تذكر ثم تذكر أن ما قرأته وعلمته سيكون حجة ...إما لك أو عليك ... فلا تستكثرن من حجج الله عليك .
فهذا ابن مسعود رضي الله عنه يقول :كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن ).
أثر عن علي رضي الله عنه وعن غيره : \" هتف العلم بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل \".اقتضاء العلم العمل للخطيب البغدادي 36.
وقال الزهري: \"إن للعلم غوائل، فمن غوائله أن يترك العمل به حتى يذهب، ومن غوائله النسيان، ومن غوائله الكذب فيه، وهو شر غوائله\".
وسئل
سفيان الثوري: طلب العلم أحبّ إليك أو العمل؟ فقال: \"إنما يراد العلم
للعمل، فلا تدع طلب العلم للعمل، ولا تدع العمل لطلب العلم\".
فالعمل
هو : ثمرة العلم ، والعلم مقصود لغيره بمنزلة الشجرة ، فلا بد مع العلم
بدين الإسلام من العمل به ، فإن الذي معه علم ولا يعمل به شر من الجاهل .
وقد
ألف الخطيب البغدادي رسالة لطيفة سماها : (العلم يقتضي العمل ، فحذار أن
تتشبه باليهود والنصارى ، فاليهود يعلمون ولا يعملون ، والنصارى يعملون
بلا علم ، فاليهود مغضوب عليهم والنصارى ضالون ) .
عَنْ أَبِي بَرْزَةَ
الأَسْلَمِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:لاَ
تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ
عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ ، وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَا فَعَلَ ، وَعَنْ
مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ ، وَفِيمَا أَنْفَقَهُ ، وَعَنْ جِسْمِهِ
فِيمَا أَبْلاَهُ.أخرجه الدارمي (537\". والترمذي (2417).
قال الشاعر:

فاعمل بعلمك تغنم أيها الرجل * لا ينفع العلم إن لم يحسن العمل
والعلم زينٌ وتقوى الله زينته* والمتقـون لهم في علمهم شغـل


عَنْ
أم سَلَمَةَ ؛أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ إِذَا
صَلَّى الصُّبْحَ حِينَ يُسَلِّمُ : اللَّهُمَّ إِنَي أسالك عِلْمًا
نَافِعًا ، وَرِزْقًا طَيِّبًا ، وَعَمَلاً مُتَقَبَّلاً.أخرجه \"أحمد\"
6/294 و\"ابن ماجة\" 925 و\"النَّسائي\" في عمل اليوم والليلة (102) .
اللهم اجعلنا ممن يقرأون فيفهمون , ويفهمون فيعملون , ويعملون فيخلصون , ويخلصون
فيقبلون












_____________________ التوقيع: _____________________


توقيع مدير منتديات معمر












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maamar.ahlamontada.net
Ad(MAAMAR)miN
المديـر
المديـر
avatar

معلومات العضو
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 8311
العمر : 26
المهنة و الهواية :
المــزاج :
نقاط : 11681
السٌّمعَة : 103
تاريخ التسجيل : 11/08/2008
رسالة sms من مدير المنتدى الى جميع أعضاء المنتدى ارسل هذه الرسالة :أرجو أن تشاركوا معنا للنهوض بالمنتدى و شكرا


الاضافات
الساعة بتوقيت قرينتش:

مُساهمةموضوع: رد: أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين 8 فبراير 2010 - 23:47

في انتظار تشجيعاتكم



_____________________ التوقيع: _____________________


توقيع مدير منتديات معمر












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maamar.ahlamontada.net
 
أمة اقرأ متى تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات معمر :: منتديات الترفيه :: منتدى الشعر و الأدب-
انتقل الى:  
متطلبات الموقع من أجل تصفح سهل و سريع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفظ و مشاطرة الرابط منتديات معمر على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات معمر على موقع حفض الصفحات
زوار منتديات معمر:

free counters



@مـنتـديــات مــعــمــر@
@maamar.ahlamontada.net@
جميع الحـقــوق محفوظة لــمنتديـــات مــعــمــر 2008-2011

@كل ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر صاحب الموضوع و ليس بالضرورة عن وجهة نظر الادارة@
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك

Check Google Page Rank

منتديات معمر

maamar.ahlamontada.net